اعلان

الاثنين، 23 يوليو 2018

الاثنين، 23 يوليو 2018

ڤيتامين د

فيتامين دي Vitamin D،هو منظّم الجسم الأساسي لتوازن الكالسيوم. يساعد على تزويد العظم بالمعادن وتطوير الهيكل العظمي. يعتبر مؤشر هورموني، وليس له ذاته أي نشاط هورموني، مع أنه من المكن أن يتم تحويله إلى جزيئة ذات نشاط هورموني.

تتضمن كلمة فيتامين د عددا من 1 حتى 5 وهي مواد ثابتة حرارياً ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين د2 المسمى إرجوكالسيفيرول وينتج بتأثير الاشعة فوق البنفسجية على الستيرول النباتي والاخر فيتامين د3 والمسمى كوليكالسيفيرول: وهو المركب الطبيعي المضاد للكساح وينتج بتاثير الاشعاع على فيتامين أولي أو بروفيتامين dehydrocholestrol-7 الموجود في الجلد.

استعمالاته


يساعد فيتامين دي في: تشكيل خلايا الدم، المناعة، تمايز الخلايا الأمرالذي قد يقلل من أخطار السرطان. أظهر فيتامين دي قدرته على توفير الحماية من أمراض المناعة كالتهاب المفاصل المناعي، تصلّب الأنسجة المتعدّد، وسكّري الأطفال.

يساعد فيتامين دي الجسم على الحفاظ على مستويات الأنسولين الضرورية في الدم. توجد مستقبلات فيتامين دي في البنكرياس، حيث يتم إنتاج الأنسيولين. كبسولات البدائل قد تزيد من إفراز الإنسولين في الأشخاص المصابين بالسكّري النوع 2.

فيتامين دي يستعمل في الحالات التالية:

  • - مرض كرون

  • - التليف الكيسي

  • - ترقق العظام

  • - داء الكساح osteomalacia.


إن المدى الذي يساهم به فيتامين دي للمساعدة على تخفيض الكسور وخسارة العظم لدى المسنين ما زال غير مؤكّدا، على أية حال بعض الدراسات تشير إلى أنه مفيد في هذه الحالات.

أبحاث متقدمة تشير إلى إمكانية استعمال فيتامين دي أيضا للمساعدة في الكآبة الموسميّة، الطرش القوقعي الثنائي، مقاومة زيادة النوبات، وتساعد بتصلّب الأنسجة المتعدّد ومتلازمة الجيب المريضة.

نقص فيتامين دي




نقص فيتامين دي في الأطفال قد يسبّب،الكساح (Rickets) والتي تتميز باضطراب في تكوين العظام نابعا من نقص الكالسيوموالفسفور في النهايات الغضروفية للعظام.كذلك يسبب نقص هذا الفيتامين في البالغين لين وترقق عظام (osteomalacia) هذه الحالة تعالج عادة بمعوِّضات الكالسيوم وفيتامين دي. إن ترقق العظام يجب أن يشخّص ويعالج من قبل طبيب مختص. قد تحدث تشكيلات عظمية شاذّة في أولئك المصابين بنقص فيتامين دي. يكون النقص أكثر شيوعا في الشتاء حيث الحصول على نور الشمس صعب. حالات نقص فيتامين دي شائعة أيضا في المناطق الملوّثة جدا، حيث يمكن أن تُحجب الأشعة فوق البنفسجية.

النباتيون الصارمون، مدمنو الخمور، أولئك المصابون بأمراض الكبد أو الكلية، والأشخاص ذو البشرة السمراء، معرضون أكثر لنقص فيتامين دي. المصابون بأمراض الكبد أو الكلية ينتجون فيتامين دي لكن لا ينشّطونه.

الأفرادالذين يعانون من سوء الامتصاص المعوي عموما لديهم نقص فيتامين دي. أولئك الذين تكون وظيفة البنكرياس عندهم غير كافية، مثل حالات التليف الكيسي أو التهاب البنكرياس، أو مصابون بفرط الدرقية، في أغلب الأحيان لديهم نقص فيتامين دي.

دوره في العلاج والوقاية من السرطان


يقول علماء ان استخدام جرعات كبيرة من فيتامين دي يمكن أن تخفض الى النصف مخاطر التعرض للاصابة بالسرطان. وقام باحثون بمراجعة 63 دراسة قديمة وخلصوا الى أن فيتامين دي يمكن ان يخفض مخاطر تطور سرطان الثدي والمبايض والقولون وانواع اخرى من السرطان.

وقد أجريت هذه الدراسات ونشرت ما بين أعوام 1966 و2004 ، وهي تشمل 30 دراسة بحثية حول سرطان القولون و13 حول سرطان الثدي، و26 حول سرطان البروستاتا و7 حول سرطان المبايض.

وقال الباحثون على الاثر أن التحليلات تشير الى انه في انواع معينة من السرطان فانه لا يمكن تجاهل دور فيتامين دي.

ترحيب حذر


رحبت الجمعيات الخيرية بحذر بالدراسة التي أجرتها جامعة كاليفورينا، الا انها نبهت إلى أن الإفراط في استخدام فيتامين دي يمكن أن يلحق أضرارا بالكلى والكبد.

وينتج الشكل الطبيعي من "فيتامين دي" من الجلد عقب التعرض لاشعة الشمس ويطلق عليه "دي -3"، ويمكن الحصول على الفيتامين ايضا من بعض الاطعمة مثل الاسماك الغنية بالزيت واللحوم. ورصدت الدراسة التي اجريت في جامعة كاليفورينا بسان دييغو العلاقة بين تناول"فيتامين دي" وانخفاض معدلات الاصابة بالسرطان.

وفي هذا السياق اشارت الدراسة الى تزايد معدلات الاصابة بالسرطان بين الافارقة والكاريبيين مقابل انخفاضها لدى البيض ، ربما بسبب ان البشرة السوداء لا تنتج كمية كافية من"فيتامين دي".

ويقول العلماء ان تناول 25 ميلجرام من "فيتامين دي" يوميا يمكن ان يقلل خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 50 بالمئة وخطرة الاصابة بسرطان الثدى والمبايض بنسبة 30 بالمئة. إلا ان العلماء اقروا بأن تناول كميات اكبر من "فيتامين دي" هو امر يجب التعامل معه بحذر.

يقول العلماء ان تناول خمسين ميلجرام من "فيتامين دي"قد يؤدي إلى أن الجسم قد يمتص كمية كبيرة من الكالسيون وهو امر قد يتسبب في الاضرار بالكبد والكلى.

ويرى البروفيسور سيدريك جارلاند الذي ترأس فريق البحث أنه تبين أن هناك حاجة لايلاء "فيتامين دي" عناية أكبر.

ويعتبر جارلاند أنه في حال عدم وجود أشعة شمس كافية، فانه يمكن الحصول على الفيتامين من مصادر أخرى، غير أنه اشار أيضا إلى أن التعرض للشمس له محاذير اخرى.

ويضيف على ذوي البشرة الداكنة التعرض بشكل أكبر لاشعة الشمس من اجل الحصول على كمية كافية من "فيتامين دي.

إمتصاصه





يمتص فيتامين د في النصف الأعلى من الامعاء الدقيقة في وجود املاح الصفراء وكذلك يرتبط بالالفا -جلوبيولين في البلازما. من أهم مناطق تخزين الفيتامين في الجسم: العضلات والنسيج الدهني.

الجرعة الموصّى بها


فيتامين دي الذي يكون على شكل مكملات (كبسولات) يمكن الحصول عليه كفيتامين دي 2 -إرجوكالسيفيرول أو كفيتامين دي 3 -كوليكالسيفيرول. تحتوي الكبسولات متعددة الفيتامين في العادة على جرعة فيتامين دي الموصّى بها عموما 200-400 آي يو (وحدة دولية)، أو 5-10 ميكروغرام، كلّ يوم. 400 آي يو توجد في حبوب فيتامينات ما قبل وبعد الولادة.

المسنون والمصابون بمتلازمات سوء الامتصاص، والفشل الكبدي، ومتلازمة الالتهاب الكلوي، يأخذون مكملات تحوي على 50,000 آي يو، أو 1,250 ميكروجرام، إسبوعيا لفترة ثمانية أسبابيع. هذه العلاجات يجب أن ترتّب تحت إشراف الطبيب.

آخر الدراسات عنه


أفادت دراسة طبية جديدة نشرت اليوم أن شرب كوبين من الحليب يومياً يساعد في تخفيف الوزن. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون ما يعادل كوبين من الحليب يومياً ولديهم نسب عالية منالكالسيوم وفيتامين دي قادرون على خسارة 12 باونداً من وزنهم سنوياً وهو ضعف ما يفقده متبعي الحميات الخالية من الحليب ومنتجاته.

وشارك بالدراسة أكثر من 300 شخص ممن يعانون من الوزن الزائد واعتمدت حميتهم الغذائية لى إدخال منتجات غنية بالكالسيوم بشكل روتيني. وتؤكد الدراسات الطبية أهمية فيتامين دي اذ أنه يساعد في الحفاظ على أكثر من 36 عضواً في جسم الإنسان ونقصه يؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض خطرة.

ويؤكد الخبراء أن نقص الفيتامين دي يؤدي إلى انخفاض واضح في قوة العضلات وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان البروستاتا والثدي وغيرها من أنواع السرطانات ولذلك ينصح جميع الكبار والبالغين بتناول ألفي ميليغرام على الأقل كمعدل متوسط يومي من هذا الفيتامين.




المصادر




  1. ^ Dorland's Illustrated Medical Dictionary, under Vitamin (Table of Vitamins)

  2. ^ Advanced Dairy Chemistry, Volume 2: Lipids, Second Edition p. 377

  3. ^ The vitamin D miracle: Is it for real? March 8, 2008 Martin Mittelstaedt [1]

  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة FactD

  5. ^ بي بي سي العربية

  6. ^ كنانة أونلاين




ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ Yallamax - يلا ماكس 2018 ©