اعلان

الأربعاء، 4 يوليو 2018

الأربعاء، 4 يوليو 2018

طريقة عمل حلويات زنود الست

تعريف






زنود الست هي نوع من الحلويات معروفة في سوريا والعراق تتكون من عجينة البقلاوة محشوة بالقشطة أو المهلبية ثم يرش عليها القليل من القطر اوالشيرة ثم يتم تزيينها بالفستق الحلبي المبروش، ويغود اصل حلويات زنود الست إلى مدينة كركوك وتشتهر بها بصورة خاصة بغداد.
كما تعرف بأسماء أخرى في مختلف مناطق الشرق الأوسط، مثل أصابع زينب في بلاد الشام ، أو صوابع زينب في مصر.

 

المقادير






- عجينة أو عجينة البقلاوة.
- ربع كوب ماء ورد أو القليل من الهيل لإضافته إلى القطر او الشيرة.
- علبة قشطة أو قشطة مطبوخة بيتياً (مهلبية).
- مقدار من القطر او الشيرة.
- للتزيين فستق حلبي مبروش.

المعلومات الغذائية






تحتوي حصّة زنود الست (80غ تقريباً) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 491
الدهون: 25
الدهون المشبعة: 14
الكوليسترول: 82
الكاربوهيدرات: 65
البروتينات: 4

طريقة تحضير







  • إخلط النشأ مع نصف كمية من الحليب، وحركي حتى يذوب النشأ بالكامل،ثم اتركيه جانباً لحين استخدامه.

  • اخلط كمية الحليب المتبقية مع الدقيق والسكر في وعاء عميق وحركيهم جيداً حتى تذوب المكوّنات ثم ارفعيه على نار متوسطة واستمري بالتحريك حتى يغلي الحليب.

  • اسكب خليط الحليب والدقيق فوق خليط الحليب والنشأ، ثم ضعيه على نار هادئة واستمري بالتحريك حتى تتكاثف المكونات جيداً ويبدأ بالغليان، اتركيه يستمر في الغليان لمدة دقيقة أو دقيقتين مع التحريك المستمر، ثم أضيفي القشطة اليهن ثم أضيفي ماء الورد وماء الزهر، وانزليه عن النار وضعيه جانباً حتى يبرد قليلاً ثم أدخليه الثلاجة حتى يجمد.

  • أحضري عجينة الجلاش وادهنيها بوساطة الفرشاة بخليط الزيت والزبدة من كل الجهات وصُّفي جميع القطع المدهونة فوق بعضها البعض، ثم اقطعيها على شكل مستطيل حسب الحجم الذي ترغبين به.

  • رتّ قطع المستطيلات فوق بعضها بحيث يكون الأول بشكل طولي والآخر بشكل عرضي، ثم ضعي القليل من الحشوة ثم لفي المستطيل الموضوع بالعرض بالمستطيل الموضوع بالطول، واغلقي الحواف بالقليل من خليط الدقيق والماء. سخّن الزيت في مقلاة عميقة على حرارة متوسطة، ثم اقلي حبات زنود الست حتى تتحمر من كل الجهاتن ثم أخرجيها وضعيها على أوراق المطبخ لتتصفى.

  • غطّس حبات زنود الست بالقطر الجاهز لديك واترك ها لثواني حتى تتشرب من القطر، ثم اخرجيها وضعيها في طبق التقديم مع تزيينها بالفستق المطحون وزهر الليمون.


وصحتين وعافيه

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ Yallamax - يلا ماكس 2018 ©