اعلان

الخميس، 9 أغسطس 2018

الخميس، 9 أغسطس 2018

الماء

الماء


بداية سبحان الله الذي جعل من الماء كل شيئ حيي حيث قال الله سبحانه وتعالى في القران الكريم

وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ " (الأنبياء :30 )

الماء هو سائل شفاف اللون لايوجد له لا رائحه ولا لون ويوجد داخل الكرة الارضية  " من خلال تساقط الامطار وفي البحار والمحيطات والجداول المائية وغيره.

ويعد الماء العنصر الرئيسي والمكون الاساسي للسوائل في جميع الخلوقات " الكائنات الحيه " وايضا يتألف الماء من عدة عناصر"ذرات" كــ ذرّة أكسجين مركزية ترتبط بها ذرّتي هيدروجين برابطة تساهميّة لتكون صيغته  h2o.

يكون الماء سائلاً عند الظروف القياسية من الضغط ودرجات الحرارة  وله ايضا حالات اخرى كــ الحالة الصلبه وتكون على شكل جليد متجمد من برودة الاجواء والحالة الغازية وتأتي على شكل بخارماء.

ويعد الماء من اهم الاساسيات على كوكب الارض حيث يغطي نسبة 73% من سطح كوكب الارض وتمثل مياه المحيطات والبحر كأكبر نسبة حيث تبلغ حوالي ال 97% وتتوزع بين مياه جوفيه وكجليد في المناطق القطبية 2.0% لكليهما 

ومع وجود نسبه صغيره على اشكال بخار ماء معلق بالهواء على هيئة الغيوم واحيانا على هيئة ندى او الضباب وزخات مطريه او ثلجية

وتبلغ نسبةالماء العذب  2.8% من الماء الموجود على كوكب الارض واغلب هذه الكمية تكون في الكتل الجليدية في المناطق القطبية الباردة و تتواجد 0.4% من الماء العذب في الغلاف الجوي والبحيرات والانهار.

يعدّ الماء أساسيّاً لحدوث عملية التركيب الضوئي وبالتالي التنفس الخلوي عند الكائنات الحيّة.

تقوم خلايا النباتات أثناء عمليّة التركيب الضوئي باستخدام طاقة الشمس لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في جزيء الماء، حيث يتحدّ الهيدروجين مع ثنائي أكسيد الكربون CO2 ليشكّل الغلوكوز ويحرّر الأكسجين.

بالمقابل تستخدم الكائنات الحيّة الأكسجين لتحرق السكر (الكربوهيدرات بشكل عام) لتحرر الماء وغاز ثنائي أكسيد الكربون من أجل تأمين الطاقة لاستمرار الحياة.

للماء أيضاً دور مهمّ في تأمين وسط معتدل أس هيدروجيني ، وبالتالي في عمل الإنزيمات. بالنهاية تحتاج كلّ الكائنات الحيّة إلى كمّيّات من الماء للقيام بعمليّاتها الحيويّة، مثل التخلص من الفضلات على سبيل المثال.

وهذه صورة كم يغطي الماء من جسم الانسان ..



الماء في جسم الانسان                                  الماء في جسم الانسان

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ Yallamax - يلا ماكس 2018 ©