اعلان

الجمعة، 3 أغسطس 2018

الجمعة، 3 أغسطس 2018

الخس وفوائده

الخس وفوائده 


الخس وفوائده - الخَسّ هو نوع نباتي يتبع جنس الخس من الفصيلة النجمية أو المركبة ، والخس هو من الخضراوات التي تؤكل أوراقها طازجة أو في السلطات وهي غنية بالمواد الغذائية وبخاصة الفيتامينات والأملاح والزيوت والبروتين.

يُعَد الخس مصدراً جيداً للبوتاسيوم وفيتامين ألف مع اختلاف مقدارهما حسب النوع، ويكون تركيز الثاني أكبر في الخس ذي اللون الأخضر الغامق.

كما يحتوي الخس على كمية جيّدة من الألياف، مركزة في العامود وأضلاعه المتشعّبة (وسط ورقة الخس)، بالإضافة إلى الكبروهيدرات والبروتين وقدرٍ صغيرٍ من الدهن.

وباستثناء نوع خس جبل الجليد (آيسبرغ)، فإن الخس فيه أيضاً فيتامين ج والكالسيوم والحديد والنحاس، وعددٍ آخر من الفيتامينات والمعادن. والخس يمتصُّ ويركز الليثيوم بشكل طبيعيّ.

الاستخدام الطبي


لم يكن الخس يستخدم بالقدم للأكل فقط، إنّما كانت له - ولا زال يوجد بعضها أيضاً - استخدامات عديدة كنبات طبيّ أو مُقدَّسٍ دينيّ.

فقد كان المصريون القدماء على سبيل المثال يعتقدون أن الخس يعزز الحب وقدرة الإنجاب عند النساء، وعلى النقيض من ذلك كانت النساء البريطانيات في مطلع القرن التاسع عشر يعتقدن أنه يسبب العقم، فيما كان الإغريق يقدمونه بالجنازات (ربما بسبب دوره في أسطورة موت أدونيس).

للخس خصائص مخدرة وملطفة، حتى أن الأنغلوسكسونيين القدماء كانوا يسمونه "عشبة النوم". وهذا التأثير ناتجٌ عن مادة سائلة من عصارة الشجر موجودة في ساق الخس، وتُسمَّى أفيون الخس.

يستخدم الخس أحياناً في صناعة مراهم الجلد التي تخشّن الجلد وتجنّبه الاحتراق جرَّاء أشعة الشمس. كان يُعتَقد سابقاً أيضاً أن الخس مفيدٌ لأمراض الكبد

وزعم بعض المستوطنين الأمريكيين أن أكله يمكن أن يجنب الإصابة بمرض الجدري، فيما كان الإيرانيون ينصحون ببذوره لمعالجة الحمى التيفية.

كما زعم الطب الشعبيّ القديم أن الخس يعالج الألم والرثية والتوتر والعصبية والسعال ونقص العقل، غير أنه ما من دليلٍ علميٍّ يؤيد أياً من هذه المزاعم، ولو أن بعض الآثار المشابهة قد لوحظت في فئران وعلاجيم التجارب.

البيئة والتأقلم


الخس محصول يحتاج إلى موسم بارد وهو يتاثر بعوامل المناخ كما يأتي:

- الحرارة: يحتاج الخس إلى حرارة تميل إلى البرودة. وأفضل درجات حرارة لنموه هي التي تتراوح بين 12_18 مْ حسب الصنف. وتتاثر النباتات بارتفاع درجات الحرارة إلى 26 سْ وإذ تستطيل الساق وتظهر النموات الزهرية أي تتجه النباتات إلى الازهار المبكر ويصبح طعم الاوراق مرًا وتتلون العروق الوسطية للاوراق بلون بني، وتبقى اوراق الأصناف التي تكون رؤوسًا بغير التفاف (سائبة) فلا تتكون رؤوس.

- الضوء : تؤثر طول الفترة الضوئية على نباتات الخس, فإذا ساد النهار الطويل تسرع النباتات بالإزهار خاصة في الزراعة المتأخرة, ويختلف هذا التأثير باختلاف الأصناف.والخس نبات محب للضوء لذلك فان زراعته بشكل كثيف أو زراعته في الظل تكون نباتات ضعيفة النمو, وتكون رؤوسًا مفككة غير مندمجة الأوراق.

- التربة:يزرع الخس في جميع أنواع التربة وتفضل زراعته في الأراضي متوسطة القوام الغنية بالمواد العضوية على أن تكون جيدة التهوية .

المعلومات الغذائية


يحتوي كل 100 غ من الخس الأخضر، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 15
الدهون: 0.15
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 2.87
الألياف: 1.3
البروتينات: 1.36
الكولسترول: 0
المعلومات الغذائية عن الخس

المنافع الصحية


القلب

الخس غني بالفيتامين ج، الذي يمكن أن يساعد على تقوية جدران الشرايين وتخفيض مستويات الكولسترول المرتفعة في الدم.

يمكن للمستويات العالية من حمض الفوليك الموجودة في الخس أن تساعد أيضا في خفض مستويات الحمض الاميني homocysteine، وهو من الأحماض الأمينية الذي يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ Yallamax - يلا ماكس 2018 ©